الاثنين، 26 سبتمبر 2011

مخطوط عن البديرية الدهمشية (3)

توقفنا المرة الفائتة ، فيما ورد ذكره في كتاب سلف البيلياب و أصهارهم من أعيان العرب للدكتور حمد عبدالرحمن حمد البيلي نقلا عن ( السودان بين الحاضر و الماضي لمحمد التهامي حسن ) وقلنا بأن الملك موسى الأصغر قد تزوج من بنت عمه و أنجب منها عثمان البر و حرنان و ذريتهما في حسين نارتي. كما أنه تزوج بالفارسة شول منى ، وأنجب منها :
1.الملك حمد العجمي و ذريته (الحمداب) بقنتي و حسين نارتي و مورة. و منهم الشيخ محمد ود البدوي.
2.سلمان و هو جد الشيلاب بالكلد.
3.عبدالقادر و ذريته بقنتي و كوري.
4.الملك أبو القاسم – و قيل أن الملك أبو القاسم هو صاحب قصر الحتاني - و ذريته
- المشاويين بقنتي
- السورجاب و المسواب (و سموا مسواب بالتخفيف و السكون نسبة لموسى)
- القلاب بالقلاب
- الشيخضراب و الدحمداب بالكلد
- الملوك بمنصوركتي
- السلوقنجي بقنتي
- البخيتاب بحسين نارتي.
. ا.هـ بتصرف
أي أن ذرية الملك موسى الصغير ، و التي ذكرها السيد أحمد الولي في مخطوطته تتفق مع تلكم الذرية المذكورة و التي أوردها الدكتور البيلي ، و إن إتفقت في حاج حمد وعبد القادر و أبو القاسم ، فلا أظن أنها قد اختلفت في محمد ، و الذي سمي ب ( سلمان ) عند البيلياب ، لأن ذريته وردت تحت اسم الارسلمانية في مخطوطة الولي ، و بغض النظر عن كلمة (الأر) التي تسبق سلمانية ، فهي تدل على أن سلمان هو محمد أو العكس ، أو أنه من ذريته .. و الله تعالى و أعلم .
و الملحوظ أن هناك تفصيلا شاملا لذرية الملك أبو القاسم ، في الرواية المنقولة عن كتاب محمد التهامي حسن ، و لم يتسنى لي ، حتى الآن الوقوف على كتاب التهامي ، و لعلي أبحث عنه فأجده إن شاء الله تعالى ، وما جعلني مطمئنا لنقل رواية التهامي ، أنها لا تبتعد كثيرا عن رواية السيد أحمد في مخطوطته ، و إن كان زاد عليها كثير معلومات كزوجة عايد و زوجتي موسى الاصغر و ذكر تفصيل عنهما ، و هذا ما لم نجده في الروايات الاخر .
ولعل ما ورد عن مملكة الدفار في الصحائح التاريخية ، و جامع الانساب للسيد محمد علي العجيمي ، كان من الممكن أن يدلنا إلى معلومات أكثر و تفاصيل أوفى عن هذه المملكة ، و عن تاريخها و ملوكها ، ولكن يبدوا أننا سنظل نبحث عن هذه الكتب الجامعة ، لعلنا نحصل على واحدة منها ، و الله المعين.
و لقد رجعت إلى ما كتبه الاخ المجتهد العبدلابي في هذا الخصوص ، عند تحقيقه لكتاب السيد محمد علي العجيمي (جواهر الأصول) ، و قد وجدت النص التالي ، نقله إلينا الاخ العبدلابي :
ثم بويع من بعده ولي عهده و خليفة سجادته ابنه الملك موسى الأصغر، و على المعتمد أنه كان له من الذرية خمسة أولاد: السيد عايد، و السيد شاطر، و السيد سعد، و السيد أسد، و السيد حماد الملقب بضريس، فكان أكبر أولاده و نايبه في مملكته، فلقبه بهذا الإسم لأنه كان رضي الله تعالى عنه ذو شجاعة و كرم ظاهر و صلاح باهر. و في أيامه تلاشت أيام دولتهم العباسية رحمها الله تعالى، و ذلك في القرن التاسع، و ما بقي إلا نحاسها، و لم يزل إلى الآن بالقرن الرابع بعد الألف في بيت ابنه السيد حماد، الملقب بضريس، و هي موجودة الآن عند ذراريه."أ.هـ
هناك عدد من الملاحظات في هذا النص أعلاه :
أولا ورود كلمة (على المعتمد) ، أي أن هناك أكثر من رواية ذكرت في هذا الخصوص ، و أن السيد العجيمي قد قام بترجيح كفة على أخرى ، أو أُخر ، فرواية السيد أحمد الولي ، كما ذكرنا قد تطلب لها أكثر من مرجع ، حتى قام باستخلاص النسب الذي ذكرناه ، بل قد قام بنقد نسب آخر ، كما رأينا في مسألة النسبة إلى السيد الفضل بن العباس.
 ثانيا لا ننسى بأن السيد العجيمي له كتاب جامع في الانساب ، كما ورد ذكره في كتابه (الجواهر) ، حينما قال ، ـ و النقل عن ما أورده الاخ العبدلابي في مشاركته السابقة ـ :
((و المعتمد أن له من الذرية ثلاثة أولاد: السيد سرار، و السيد دولة، و السيد تمام، و كل منهم له ذرية تجدها في جامعنا الكبير إن شئت)).
ثم قوله :
((و له ثلاثة أولاد: السيد سامر، و السيد سمير، و السيد مسمار، و هم الذين تفرعت منهم سائر القبائل، فإن شئت فانظرها في مجموعنا الكبير)).
و كان العم أب شيشة (و قد تجاوز المائة و هو أحد القلائل الذين عاصرو السيد محمد علي العجيمي وهو من منطقتنا البار ، و التي تلي البرصة ، موطن السيد العجيمي ) قد قال لي : بأن السيد العجيمي كان قد جمع كبار القوم من كل مناطق البديرية بعيدها و قريبها في زمنه ، كذلك كبار السن اللذين تجاوزت أعمارهم المائة ، و ذبح لهم ، و أكرمهم ، و بعد ذلك أخذ يدون الانساب منهم ، حتى قام بجمع مادته ، وبعد ذلك نسخها ، و أعطى أي واحد منهم نسخته ، فمن حفظها ، فقد حفظ نسبه منذ ذلك الزمن و من أضاعها ، فقد أضاع حقه )) ، هذا ما ذكره لي الحاج أب شيشة.
إذا فلا بد أن ذكر هذه الشخصيات قد ورد في كتاب السيد العجيمي ، بالذكر و التفصيل .. لاسيما و أن كثير من تلك الشخصيات ، يرد ملحقا باسم الملك ، كالملك حمد العجمي و الذي جاءت سيرته مقرونة بأبناء جابر الاربعة ، و الملك أبو القاسم ، و الذي من ذريته في ابنه سلوق ، العمده أب شوك.
و كما ذكرت ، فسنظل نبحث عنه حتى نجده أن شاء الله تعالى .
ثالثا هناك ذرار أخرى لم يتحدث عنها السيد العجيمي ، ربما لأنه أراد الحديث فقط عن الأسرة التي انتهى بها ملك البديرية الدهمشية في منطقة الدفار ، والتي كنا نتبع لها ، قبل تفرقنا الاخير.
مسألة أخرى كنت قد تطرقت إليها قبلا ، و لكي أعرضها فلنأخذ مثالا يوضحها ،
نسب العمده أحمد شوك و هو من السلوقنجية ابن ابو القاسم في قنتي ( كما أورده الدكتور أحمد إبراهيم )
أحمد شوك بن محمد بن حسين بن صالح بن سلوق بن أبو القاسم بن الملك موسى الاصغر .
من نسب السيد العجيمي و هو من الناصراب بجهة البرصة :
السيد ثابت بن السيد موسى بن إدريس بن نصر بن فرحان بن حماد الملك موسى الأصغر.
فل نضع فرضيتان مبنيتان على المكان ، و هي أن أبو القاسم هو ذاته حماد ضريس ، و الأخرى أن أبو القاسم هو أخ لضريس ، فالفرضية الأولى منافية للرواية التي لم تذكر أن العمدة (حفيد أبو القاسم) و هو من قنتي، هو أحد أحفاد حماد ضريس ، فالضريساب هم قبيل بقرية البرصة و البار و أم درق ، و هم معروفون ، و الفرضية الثانية كذلك مرفوضة ، لأن السعدناب هم في جلاس و أم درق و الشاطراب دونكم جزيرتهم المعروفة باسمهم ، و في كورتي و الأسداب في أمبكول و العايداب في حسين نارتي .
إن نسب السيد أحمد الولي ، واضح جدا ، و أمكني بكل وضوح و يسر أن أجعله في شجرة نسب البديرية الدهمشية الكبرى ، فكما أشرت أن الملك ناصر قد شق طريقا في تلكم الشجرة ، هو طريق البديرية الدهمشية الملكناصرية .فأصبحت النسبة إلى هذا الشق ميسرة و سهلة .
ولكن المشكلة تكمن في ذرية الأرباب نصر الله و التي تفرع عنها الكثير ، و بالذات من ذرية الملك موسى الصغير، فتارة نجد أن أبناء موسى الصغير هم حماد ضريس و سعد و أسد و عايد و شاطر ، و تارة نجدهم حاج حمد وعبد القادر و أبو القاسم و محمد/سلمان .
فكما ذكرت أن السؤال الحقيقي كيف يمكن ترتيب هؤلاء – في حال اعتمادنا على العامود المحقق من كتاب الصحائح التاريخية – و إدخالهم فيه ؟؟
تجد الجواب في مقال تفرعات أبناء بدير .
نواصل في الجزء الأخير إن شاء الله تعالى

هناك تعليق واحد:

  1. من هم ال تبيدى هل لهم نسب ام سرق مثل الارض

    ردحذف