الاثنين، 26 سبتمبر 2011

مخطوط عن البديرية الدهمشية (4)

القسم الرابع / نسب الفقيه عثمان :
(عثمان بن الفقه محمد و محمد بن أحمد أحمد بن الفقه عثمان بن حمد و حمد بن محمد بن أرباب موسى الصغير)
أي أنه عثمان بن الفقيه محمد بن أحمد بن الفقيه عثمان بن حمد بن محمد بن أرباب موسى الصغير.
وصف المخطوط الملك موسى الصغير بالأرباب ، و كلمة الأرباب من الكلمات التي كانت تشيع زمن الفونج ، و التي من مدلولاتها الرياسة و القيادة.
يقول البروفيسور عون الشريف قاسم في قاموس اللهجة العامية في السودان :
أرباب : لقب اشتهر في مملكة الفونج ، وما زال يستعمل ، و استعمله الاحباش أيضا و اختلف في تفسيره ، فعزاه بعضهم (هِلْ في معجم اعلام السودان) إلى كلمة رَب بمعنى عرب زائدا المقطع آب ، الذي يدل على ياء النسبة بلغة البجة ، فيصبح معنى الكلمة عربي (دراسات سوانية لعبد المجيد عابدين ص96).و كان العرب هم الحاكمون في مملكة سنار . و اللفظ مستعملة في منطقة الخليج العربي و العراق.
أرباب الساقية : الصمد رئيس المزارعين و السيد المقصود الذي لا يقضى دونه أمر.
و قد أورد شيخ المؤرخين الأستاذ محمد عبدالرحيم في كتابه العظيم ، النداء في دفع الافتراء : أن الأرابيب جمع أرباب _ أي أمير، و يطلق هذا اللقب على إخوة الملك و أولاده.
القسم الخاص / نسب أصحاب المخطوط :
(فما كان من الاقرشاب انهم من أولاد سعد نعم ان أقرش ولد محمد و محمد ولد موسى نعم محمد ولد عبدالكريم و عبدالكريم ولد سابل و سابل ولد عبدالكريم و عبدالكريم ولد محمد و محمد ولد موسى و موسى ولد علي و علي ولد محمد و بشير الشهير بطلحي و عمر الثلاثة اياهم أولاد علي ولد موسى
فما كان من ذريت ـ يقصد ذرية ـ  محمد ولد عبدالكريم الاخير أنه ولد أولاد منهم شكور و عبدالكريم و موسى و الخير و علي حاح سيف و فضل السيد و محمد علي نعم ان محمد بن علي موسى و اخوانه المذكورين هم من ذرية موسى كما ذكر أعلاه و سطر اسماؤنا فيه .
إذا النسب الكامل للأقرشاب السعدناب ، و قد أوجدوا نسب الفقيه عثمان أولا ، وهو نسب متصل الاسانيد ، ثم قاموا بمقارنته و أوصلوا نسبهم بعد ذلك ، فكان التالي :
محمد بن أقرش (جد الأقرشاب) بن سعد (جد السعدناب) بن الأرباب نصر لله بن سل بن محمد بن بدير بن ترك بن سمر بن سرار بن عبدالديس بن كردن بن بدع بن حرقاب بن مصروف بن أحمد الحجازي بن إيمان بن جعل بن سعد و لد عبدالله بن الفضل بن العباس.
ثم يأتي لتفصيل ذرية الأقرشاب ، فيقول :
ان لمحمد بن أقرش بن سعد ولدين هما : موسى و عبدالكريم ،
ثم ذكر أن أبناء محمد بن عبد الكريم بن سابل بن عبدالكريم بن محمد بن أقرش بن سعد سبعة أبناء، وهم :
شكور و عبدالكريم و موسى و الخير و علي حاج سيف و فضل السيد و محمد علي . و لموسى ابن اسمه علي، ومن ذرية علي بن موسى بن محمد بن عبدالكريم بن سابل ، محمد و بشير الشهير بطلحة و عمر ، مؤكدا أنهم أبناء علي بن موسى.
و في مسألة التكرار و التوكيد أهمية بالغة ، و إن كان البعض يظن فيها نوعا من تراث الكتابة الذي كان سائدا ذالك الزمن، و لكني أرى فيه منطقا كنت قد تعرضت إليه في الجزء الأول ، فإنه يحفظ للباحث أو المطلع كثيرا من الزمن ، الذي كان من الممكن أن يضيع في حالة فقدان أحد من الأسطر حال النسخ و النقل.
عليه فإن نسب واحد من الاقرشاب السعدناب يكون كالتالي ، من محصلة الأنساب السابقة :
عمر بن علي بن موسى بن محمد بن عبد الكريم بن سابل بن عبدالكريم بن محمد بن أقرش بن سعد بن الأرباب نصر لله بن سل بن محمد بن بدير بن ترك بن سمر بن سرار بن عبدالديس بن كردن بن بدع بن حرقاب بن مصروف بن أحمد الحجازي بن إيمان بن جعل بن سعد و لد عبدالله بن الفضل بن العباس.
أي 29 جيلا إلى سيدنا العباس رضي الله عنه .
أما نسب الاقرشاب السعدناب حسب ما أورده السيد محمد علي العجيمي نقلا عن الصحائح التاريخية و حسب الفحل ، يكون كالتالي :
عمر بن علي بن موسى بن محمد بن عبد الكريم بن سابل بن عبدالكريم بن محمد بن أقرش بن سعد بن الملك موسى الأصغر بن محمد الأمين بن حماد بن أبيض بن الأرباب نصر الله بن صلاح بن موسى الأكبر بن محمد بن صالح المعروف بسالا بن محمد دهمش بن بدير بن سمرة بن سرار بن السلطان حسن كردم الفوار بن إدريس أبو الديس بن قضاعة بن عبد الله حرقان بن مسروق العبسي بن أحمد الحجازي بن إبراهيم جعل بن إدريس بن قيس بن يمن بن عدي بن قصاص بن كرب بن محمد الهاطل بن أحمد الياطل بن محمد ذي الكلاع الحميري بن سعد بن الفضل بن العباس بن محمد بن علي بن عبدالله بن العباس – رضي الله عنهم ـ .
 أي 43 جيلا ، و هي الاقرب للصواب ، حسب القاعدة الخلدونية. و الله تعالى أعلم.
هناك ملاحظتين أريد الاشارة لهما :
الأولى أن الاقرشاب ليسوا هم القرشاب ، فالاخيرون هم أبناء بشارة بن ناصر بن فرحان بن حماد ضريس بن الملك موسى الصغير ، و يقال لهم الناصراب.
أما سابل الذي ورد اسمه في نسب الأقرشاب ، فلا علاقة له بسابل جد السابلاب و هو سابل بن عبدالقادر بن فاضل بن محمد بن فاضل بن عبدالماجد بن عبد الرحمن براق بن فرحان بن الملك موسى الصغير ، و سابل هو جد السابلاب .
أوردت هاتين الملاحظتين حتى يتجنب القارئ المتشابه و المختلف و المؤتلف في الأنساب .
بقى أن أشير إلى أن السعدناب فرع من البديرية الدهمشية و يستقرون في جلاس و أم درق و منهم الشِّقتاب و الياسيناب و القنديلاب و العلابييب ، و قد تكون الأم في بعض الأحوال من بنات السعدناب ، فينسب الأبناء إلى أخوالهم في بعض الأحيان، و الله تعالى أعلم .
الشهود:
بسم الله الرحمن الرحيم
صلى الله على سيدنا محمد و سلم قال صلى الله عليه و سلم تعلموا من أنسابكم ما تصلون به ارحامكم و قال جل من قال ( ان اكرمكم عند الله اتقاكم) هذه النسخة ما هو مسطر في النسخة القديمة بخط الأجداد تحرر بمديرية دنقلا بمركز كورتي ناحية جلاس جزيرة من احد جزاير المركز المذكور نحن الواضعين اسمانا و اختامنا فيه ان هذه النسبة صحيحة الاسانيد من الاجداد سلف و خلف عرفوا بخطوطهم انها منقولة من مكة المشرفة و الصلاة على النبي اول و آخر و العلم لله
15 جماد اول 1322هـ




الناقل هذه الوثيقة
الخليفة عثمان بن محمد الامين
جلاس المركز
15 شهر الله جماد اول 1332هـ

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق