توقفنا المرة الفائتة عند ذرية الامير سمرة بن الامير سرار ، وقلنا أن هناك عدد من الروايات فيما يخص هذا القسم ، بدأناها بالرواية المذكورة في المخطوط الذي نحن بصدده ، و الذي ذكر بأن للأمير سمر(أو سمرة) ابنٌ هو ترك ، ولترك ولدين، هما بدير و سل(ولم يذكر شيئا عن سل أخو بدير) ، و أن لبدير ثلاثة أولاد هم ، ألوان و دهمش و محمد ،و لكل ذرية .
و هنا يحصل الاضطراب ، حين يقول :
هذا الثلاثة رجال من السبعة
فلم أدري تحديدا عن أي ثلاثة رجال يتحدث ؟؟ هل عن أبناء بدير الثلاثة (ألوان و دهمش و محمد) ؟؟؟
أم عن الثلاثة رجال أبناء محمد بن بدير ..
عموما .. هناك بعض الإشارات التي ربما تقودنا إلى التحديد في الفقرة التالية : ...
هذا الثلاثة رجال من السبعة و الرابع أولاد شف و الخامس الكرفاب و المكناصراب و الكرباوين و الموكداب و النوراب و الكيداب كلهم أولاد رجل واحد و السادس أولاد سكوت و هم السكتاب و السابع أربان نصر الله أولاد سل
إذا لنتتبع هذا الطريق ..
الرابع : أولاد شف،
الخامس أبناؤه هم : الكرفاب و المكناصراب و الكرباوين و الموكداب و النوراب و الكيداب ،
السادس : أولاد سكوت،
و السابع هم أولاد الأرباب - كتبت الاربان – نصر الله (((أولاد سل)))
أي أن السبعة أبناء هم أبناء سل ، و لبيان ذكر اسم سل في المخطوطه نجد أنه ذكر مرتين :
و أن ترك السالف ذكره ولد بدير مع سل.
و محمد ولد ثلاثة رجال منهم سل
و بالرجوع إلى عامود النسب المذكور في المخطوط ، نجده يجعل أرباب نصر الله ابنا لسل بن محمد بن بدير،
إذا فيكون الثلاثة رجال المقصودين هم أبناء محمد بن بدير و الله تعالى و أعلم.
هناك بعض الملاحظات:
أولها أن المراجع التي بين أيدينا تقول أن ((الأرباب نصر الله هو ابن صلاح بن موسى الاكبر بن محمد بن صلاح بن دهمش بن بدير)) ، و في المخطوط جعل الأرباب نصر الله ابنا لصلاح بن محمد بن بدير ، بوجد فارق لثلاثة أسماء.
ثانيها جد الأرباب نصر الله في هذا المخطوط ، هو محمد بن بدير و ليس دهمش بن بدير ، وهذا يخالف ما ذكر في مخطوطة السيد أحمد بن إسماعيل الولي ، و الصحائح التاريخية من العهود الدفارية (المفقود) ، و المراجع الآخرى ، التي تشير إلى أن أبناء الملك صلاح الصغير السبعة ، هم أحفاد دهمش ، بل الملعومة الوارده لدينا بأن دهمش هو لقب لمحمد بن بدير ، أي أنه ( محمد دهمش بن بدير) ، ويقال أنه سميا دهمش ، لأنه كان ذو جذية روحانية ، فلعل المقصود هو محمد دهمش ،و إن كان هذا الرأي أيضا يحتاج لوقفة ، لأن المخطوط ذكر ذرية كاملة لدهمش ، و ذرية كاملة لمحمد .. فهذا ما يحتاج لتمحيص و تدقيق ...
و لا ننسى بأن السيد أحمد بن إسماعيل الولي كان قد أشار إلى أن أولاد صلاح بن موسى الكبير سبعة رجال: نصرالله وهو جد (المسواب و العايداب و الاسداب و السعدناب و الشطراب)
و ناصر وهو جد (الناصرية و الملكناصرية و الكرفاب و الشالاب و الشفولاب و السلماب).
و لا ننسى بأن أسرة السيد أحمد بن الولي إسماعيل هم بديرية دهمشية ملكناصرية من فرع الملك ناصر أخو الملك الأرباب نصر الله ، كما أشار هو ، كذلك الحداديد اللذين يسكنون البرصة هم بديرية دهمشية ملكناصرية.أشرت إلى هذا لبيان أن الأرباب نصر الله ليس هو الملك ناصر ، بل إنهما أخوين لأب واحد هو الملك صلاح بن موسى الكبير و الله تعالى و أعلم.
إذا المخطوط جعل لصلاح (بغض النظر عن كونه ابن محمد بن بدير أو ابن موسى الأكبر) سبعة أبناء، ذكر منهم أحمد بن الولي نصرالله و ناصر،و إن كان قد أشار بقوله (..الذي وقفت عليه بالتفريع ولم أقف على ذكر أولاد صلاح السبعة و توجيه ذرية كل منهم و في هذا القدر كفاية .. أ.هـ) .
بينما ذكرهم المخطوط جميعا (ومنهم الأرباب نصر الله).
ثم يواصل فيقول :
أولاد أرباب نصر الله خمس رجال الأول أرباب موسى الكبير و الثاني سعد و ذريته السعدناب و الثالث ناصر و هم النصاري و الرابع أسعد و هم الاسراب و الخامس شاطر و هم الشاطراب
إذا للأرباب نصر الله 5 أبناء هم :
الأرباب موسى الكبير
سعد و ذريته السعدناب
ناصر و ذريته النصاري
أسعد وذريته الاسراب
شاطر و ذريته الشاطراب
ما ذكر في الصحائح و خلاصة الاقتباس بأن الأرباب نصرالله ابنه الملك ابيض ، و في الصحائح ذكر أن الملك ابيض ابنه الملك حماد ، أما في الخلاصة فإن ابن الملك أبيض هو الملك محمد الأمين .
((الملك موسى الصغير بن الملك محمد الأمين بن الملك حماد حسب رواية الصحائح ، أو الملك موسى الصغير بن الملك حماد حسب رواية الخلاصة ابن الملك أبيض بن الملك نصر الله بن الملك صلاح بن الملك موسى الكبير)) ،
و في رواية المخطوط ، تجعل الملك موسى الكبير ابنا للأرباب نصر الله ، و تجعله أخا لأربعة رجال هم (سعد و ناصر و أسعد و شاطر).
بينما خلاصة الاقتباس كتب فيها ((.. و أما أولاد الملك موسى الصغير الكبار أربعة أشقاء هم
محمد جد الأرسلمانية
وحاج حمد جد الحمداب
وعبدالقادر جد عبدالقادرية
و أبو القاسم جد القاسماب)) ،
و أن أولاد أبو القاسم أربعة ، هم :
(عدلان جد أولاد عمامة/عماصة و السورجاب و الكردساب ،
و سلوق ولد أبوالقاسم ،
و محمد الهند جد أولاد فتاح و أولاد سناد ،
و محمد تور جد أولاد أرنسّ . أ.هـ )
و أن عايد أخو موسى الصغير و هما ابنا حماد ، كما ورد في مخطوط الاقتباس.. والله تعالى و أعلم .
و قد ذكر عند البيلاب في كتابهم (سلف البيلاب ، نقلا عن الشيخ محمد التهامي الحسن) ، أن الملك موسى الاصغر و حماد هما(( ابنا الملك محمد بن الملك صلاح بن الملك موسى الاكبر بن الملك محمد بن الملك صلاح )) _ لاحظ أختلاف العامود عن عامود المخطوط و عامود الخلاصة ،
و أن الملك محمد انجب ابنيه عايد و الملك موسى الصغير ،
أما عايد فقد تزوج من بنت الحور أو بنت البحر (سميت هكذا لجمالها) و أنجب منها العايداب في أم بكول و قنتي و رومي ،
وأما الملك موسى الأصغر فقد تزوج من بنت عمه ( قد تكون ابنة عايد) فأنجب منها عثمان البر و حرنان وذريتهما في حسن نارتي
و فعلا قد وجدت ذريتهما في تلك المنطقة ، و قد ذكر في كتاب مروي المظهر و الجوهر للأستاذه فاطمة أحمد علي التالي عنهما (( .. عثمان الذي أتى من الدفار وله توم اسمه حرنان وكلمة حرنان اخذت من كلمة حرن اي ثبت في مكانه وسبب التسمية ان عثمان نزل من بطن امه وتومه الآخر تأخر كثير وظل فترة طويلة ببطن امه لذلك سمي حرنان ومن ذرية حرنان محمد ابو طاقية وكان مقدم في المهدية وكان له حوش كبير وهو المكان الذي شيد عليه خلوة ومسجد حسين نارتي.) أ.هـ
و إلى الجزء الثالث إن شاء الله تعالى.
و هنا يحصل الاضطراب ، حين يقول :
هذا الثلاثة رجال من السبعة
فلم أدري تحديدا عن أي ثلاثة رجال يتحدث ؟؟ هل عن أبناء بدير الثلاثة (ألوان و دهمش و محمد) ؟؟؟
أم عن الثلاثة رجال أبناء محمد بن بدير ..
عموما .. هناك بعض الإشارات التي ربما تقودنا إلى التحديد في الفقرة التالية : ...
هذا الثلاثة رجال من السبعة و الرابع أولاد شف و الخامس الكرفاب و المكناصراب و الكرباوين و الموكداب و النوراب و الكيداب كلهم أولاد رجل واحد و السادس أولاد سكوت و هم السكتاب و السابع أربان نصر الله أولاد سل
إذا لنتتبع هذا الطريق ..
الرابع : أولاد شف،
الخامس أبناؤه هم : الكرفاب و المكناصراب و الكرباوين و الموكداب و النوراب و الكيداب ،
السادس : أولاد سكوت،
و السابع هم أولاد الأرباب - كتبت الاربان – نصر الله (((أولاد سل)))
أي أن السبعة أبناء هم أبناء سل ، و لبيان ذكر اسم سل في المخطوطه نجد أنه ذكر مرتين :
و أن ترك السالف ذكره ولد بدير مع سل.
و محمد ولد ثلاثة رجال منهم سل
و بالرجوع إلى عامود النسب المذكور في المخطوط ، نجده يجعل أرباب نصر الله ابنا لسل بن محمد بن بدير،
إذا فيكون الثلاثة رجال المقصودين هم أبناء محمد بن بدير و الله تعالى و أعلم.
هناك بعض الملاحظات:
أولها أن المراجع التي بين أيدينا تقول أن ((الأرباب نصر الله هو ابن صلاح بن موسى الاكبر بن محمد بن صلاح بن دهمش بن بدير)) ، و في المخطوط جعل الأرباب نصر الله ابنا لصلاح بن محمد بن بدير ، بوجد فارق لثلاثة أسماء.
ثانيها جد الأرباب نصر الله في هذا المخطوط ، هو محمد بن بدير و ليس دهمش بن بدير ، وهذا يخالف ما ذكر في مخطوطة السيد أحمد بن إسماعيل الولي ، و الصحائح التاريخية من العهود الدفارية (المفقود) ، و المراجع الآخرى ، التي تشير إلى أن أبناء الملك صلاح الصغير السبعة ، هم أحفاد دهمش ، بل الملعومة الوارده لدينا بأن دهمش هو لقب لمحمد بن بدير ، أي أنه ( محمد دهمش بن بدير) ، ويقال أنه سميا دهمش ، لأنه كان ذو جذية روحانية ، فلعل المقصود هو محمد دهمش ،و إن كان هذا الرأي أيضا يحتاج لوقفة ، لأن المخطوط ذكر ذرية كاملة لدهمش ، و ذرية كاملة لمحمد .. فهذا ما يحتاج لتمحيص و تدقيق ...
و لا ننسى بأن السيد أحمد بن إسماعيل الولي كان قد أشار إلى أن أولاد صلاح بن موسى الكبير سبعة رجال: نصرالله وهو جد (المسواب و العايداب و الاسداب و السعدناب و الشطراب)
و ناصر وهو جد (الناصرية و الملكناصرية و الكرفاب و الشالاب و الشفولاب و السلماب).
و لا ننسى بأن أسرة السيد أحمد بن الولي إسماعيل هم بديرية دهمشية ملكناصرية من فرع الملك ناصر أخو الملك الأرباب نصر الله ، كما أشار هو ، كذلك الحداديد اللذين يسكنون البرصة هم بديرية دهمشية ملكناصرية.أشرت إلى هذا لبيان أن الأرباب نصر الله ليس هو الملك ناصر ، بل إنهما أخوين لأب واحد هو الملك صلاح بن موسى الكبير و الله تعالى و أعلم.
إذا المخطوط جعل لصلاح (بغض النظر عن كونه ابن محمد بن بدير أو ابن موسى الأكبر) سبعة أبناء، ذكر منهم أحمد بن الولي نصرالله و ناصر،و إن كان قد أشار بقوله (..الذي وقفت عليه بالتفريع ولم أقف على ذكر أولاد صلاح السبعة و توجيه ذرية كل منهم و في هذا القدر كفاية .. أ.هـ) .
بينما ذكرهم المخطوط جميعا (ومنهم الأرباب نصر الله).
ثم يواصل فيقول :
أولاد أرباب نصر الله خمس رجال الأول أرباب موسى الكبير و الثاني سعد و ذريته السعدناب و الثالث ناصر و هم النصاري و الرابع أسعد و هم الاسراب و الخامس شاطر و هم الشاطراب
إذا للأرباب نصر الله 5 أبناء هم :
الأرباب موسى الكبير
سعد و ذريته السعدناب
ناصر و ذريته النصاري
أسعد وذريته الاسراب
شاطر و ذريته الشاطراب
ما ذكر في الصحائح و خلاصة الاقتباس بأن الأرباب نصرالله ابنه الملك ابيض ، و في الصحائح ذكر أن الملك ابيض ابنه الملك حماد ، أما في الخلاصة فإن ابن الملك أبيض هو الملك محمد الأمين .
((الملك موسى الصغير بن الملك محمد الأمين بن الملك حماد حسب رواية الصحائح ، أو الملك موسى الصغير بن الملك حماد حسب رواية الخلاصة ابن الملك أبيض بن الملك نصر الله بن الملك صلاح بن الملك موسى الكبير)) ،
و في رواية المخطوط ، تجعل الملك موسى الكبير ابنا للأرباب نصر الله ، و تجعله أخا لأربعة رجال هم (سعد و ناصر و أسعد و شاطر).
بينما خلاصة الاقتباس كتب فيها ((.. و أما أولاد الملك موسى الصغير الكبار أربعة أشقاء هم
محمد جد الأرسلمانية
وحاج حمد جد الحمداب
وعبدالقادر جد عبدالقادرية
و أبو القاسم جد القاسماب)) ،
و أن أولاد أبو القاسم أربعة ، هم :
(عدلان جد أولاد عمامة/عماصة و السورجاب و الكردساب ،
و سلوق ولد أبوالقاسم ،
و محمد الهند جد أولاد فتاح و أولاد سناد ،
و محمد تور جد أولاد أرنسّ . أ.هـ )
و أن عايد أخو موسى الصغير و هما ابنا حماد ، كما ورد في مخطوط الاقتباس.. والله تعالى و أعلم .
و قد ذكر عند البيلاب في كتابهم (سلف البيلاب ، نقلا عن الشيخ محمد التهامي الحسن) ، أن الملك موسى الاصغر و حماد هما(( ابنا الملك محمد بن الملك صلاح بن الملك موسى الاكبر بن الملك محمد بن الملك صلاح )) _ لاحظ أختلاف العامود عن عامود المخطوط و عامود الخلاصة ،
و أن الملك محمد انجب ابنيه عايد و الملك موسى الصغير ،
أما عايد فقد تزوج من بنت الحور أو بنت البحر (سميت هكذا لجمالها) و أنجب منها العايداب في أم بكول و قنتي و رومي ،
وأما الملك موسى الأصغر فقد تزوج من بنت عمه ( قد تكون ابنة عايد) فأنجب منها عثمان البر و حرنان وذريتهما في حسن نارتي
و فعلا قد وجدت ذريتهما في تلك المنطقة ، و قد ذكر في كتاب مروي المظهر و الجوهر للأستاذه فاطمة أحمد علي التالي عنهما (( .. عثمان الذي أتى من الدفار وله توم اسمه حرنان وكلمة حرنان اخذت من كلمة حرن اي ثبت في مكانه وسبب التسمية ان عثمان نزل من بطن امه وتومه الآخر تأخر كثير وظل فترة طويلة ببطن امه لذلك سمي حرنان ومن ذرية حرنان محمد ابو طاقية وكان مقدم في المهدية وكان له حوش كبير وهو المكان الذي شيد عليه خلوة ومسجد حسين نارتي.) أ.هـ
و إلى الجزء الثالث إن شاء الله تعالى.
يا أخ حازم هل لدهمش ابن اسمه سلمه
ردحذف