السبت، 1 أكتوبر 2011

أبناء الملك موسى الأصغر

كنا قد طرحنا سؤالا مفاده التالي :
ولكن المشكلة تكمن في ذرية الأرباب نصر الله و التي تفرع عنها الكثير ، و بالذات من ذرية الملك موسى الصغير، فتارة نجد أن أبناء موسى الصغير هم حماد ضريس و سعد و أسد و عايد و شاطر ، و تارة نجدهم حاج حمد وعبد القادر و أبو القاسم و محمد/سلمان .
فكما ذكرت أن السؤال الحقيقي كيف يمكن ترتيب هؤلاء – في حال اعتمادنا على العامود المحقق من كتاب الصحائح التاريخية – و إدخالهم فيه ؟؟
و حقيقة كان هذا الجزء هو ما يقلقني في الآونة الأخيرة ، و استحثني للبحث و محاولة تتبع ذرية ابناء الملك موسى الصغير .
و أثناء بحثي فيما لدي من معلومات ، وجدت معلومة كنت قد نقلتها من جدنا النذير أرباب و الذي بدوره نقلها عن أبيه الخليفة أرباب علي حسن ، تذكر هذه المعلومة تفرعات أبناء الملك موسى الأصغر و هم كما يلي _ حسب الخليفة أرباب علي حسن أرباب عيسى سلطان عيسى بن فرحان بن حماد ضريس :

الملك موسى الصغير يتفرع منه :
ضريس الضريساب ، شاطر الشاطراب ، سعد السعدناب ، عايد العايداب ، مسواب ناس قنتي .
إن حاج حمد و عبدالقادر و أبو القاسم جد آل ابشوك و محمد يعرفون بالمُسَوَّاب ، نسبة للملك موسى الاصغر .
إذا كان المسواب هم ناس قنتي ، فأين الأسداب ؟؟ الفرع الخامس لأبناء الملك موسى الأصغر.
إن اطلاعي مؤخرا على بعض المخطوط ، جعلني أعيد النظر في عامود النسب المعتمد ، و أعني به ما يخص نسب البديرية الذي ورد في كتاب جواهر الأصول للعجيمي، و جعلني أرجح عامود النسب الذي ورد في مخطوط السعدناب و مخطوط الازهري، فكيف لنا أن نرجح عامود نسب ورد في رواية واحدة ـ أقصد رواية العجيمي ـ و نهمل ما ورد في تلكم الروايات ، و تكاد تتطابق تقريبا.
إن المتتبع للشجرة التي فرضها السيد العجيمي ، يجدها قد وضعت الجميع في عامود نسب مختصر ، فأبناء الملك موسى ( و هم كل البديرية الدهمشية) هم شاطر و عايد و ضريس سعد و أسد!!!
لقد كنا نبحث حتى وقت قريب عن فروع بديرية أصيله ، أين من الممكن أن يكونوا في تلكم الشجرة، فما كنا نجد لهم موضعا ؟؟
سأعرض في حينه إن شاء الله عامود النسب و الذي أظن بصحته و الله أعلم.